أهلا وسهلا بحضوركم

Sabtu, 18 Juni 2011

مراجعة الكتاب

مراجعة الكتاب
موضوع المراجعة           : كيفيات لطلب الرزق من عند الله تعالى
اسم الكتاب                : مفاتيح الرزق في ضوء الكتاب والسنة
اسم المؤلف                 : فضل إلهي بن شيخ ظهور إلهي
سنة النشر                  : 1419هـ - 1998م
دار ومكان النشر          : إدارة ترجمان الإسلام سي: باكستان
عدد الصفحات            : 103 صفحات
قياس الكتاب
-       طول الصفحة     : 16،19 سنت مترا
-       عرض الصفحة   : 12 سنت مترا
-       الغلاف           : ملوّن ومصوّر
كتاب "مفاتيح الرزق في ضوء الكتاب والسنة" هو الكتاب الّذي يبيّن عن كيفيّات الناس لطلب الرزق  مناسبة بإرادة الله وبرضى الله ومصحوبة بحجج من القرآن الكريم والحدبث الصحيح. هذا الكتاب يؤلف فضل إلهي بن شيخ ظهور إلهي. هو الأستاد المشارك بكلية الدعوة والإعلام الرياض. وهذا الكتاب ينشر في السنة 1419هـ - 1998م مع إدارة ترجمان الإسلام سي: باكستان.
كتاب "مفاتيح الرزق في ضوء الكتاب والسنة" هو الكتاب الّذي شكله يتكوّن من مطالب.
المطلب الأول     : كيفية لطلب الرزق بالاستغفار والتوبة
المطلب الثاني      : كيفية لطلب الرزق بالتقوى
المطلب الثالث    : كيفية لطلب الرزق بالتوكّل على الله تعالى
المطلب الرابع     : كيفية لطلب الرزق بالتفرّغ لعبادة الله عزّ وجلّ
المطلب الخامس   : كيفية لطلب الرزق بالمتابعة بين الحج والعمرة
المطلب السادس   : كيفية لطلب الرزق بصلة الرحم
المطلب السابع    : كيفية لطلب الرزق بالإنفاق في سبيل الله تعالى
المطلب الثامن     : كيفية لطلب الرزق بالإنفاق على من تفرّغ لطلب العلم الشرعي
المطلب  التاسع  : كيفية لطلب الرزق بالإحسان إلى الضعفاء
المطلب العاشر    : كيفية لطلب الرزق بالمهاجرة في سبيل الله تعالى
أما المنهج الذي يستخدم المؤلف هي: الوصفي. وصف المؤلف الكلمات في ذلك الكتاب، نحو: صلة الرحم هي كناية عن الإنسان إلى الأقربين من ذوى النسب والأصهار، والتعطّف عليهم والرفق بهم، والرعاية لأحوالهم.
رغم أنّ المؤلف يستخدم الطرح والعرض ترويجي ، ولكن المؤلف لديه القدرة في ايصال الأفكار إلى القارئ من ناحية الإبلاغية. لأنّ الترويجي ينظِم بأسلوب جيدة وتتابعة، وبغير ذلك، استخدم المؤلف كلمات المنحارة، نحو: أن الاستغفار والتوبة من أسباب الرزق بفضل الله تعالى. وفي ناحية الأسلوب، استخدم المؤلف أسلوب العلمي والخطابي والبسيط. أسلوب العلمي، نحو: المهاجرة هي الخروج من دار الكفر إلى دار الإيمان كمن هاجر من مكة إلى المدينة؛ أما أسلوب الخطابي، عندما استخدم المؤلف أدلّة من القرآن الكريم والحديث الصحيح في تحليله، نحو: منها ما روى الإمام البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنّ رسول الله قال: "من أحبّ أن يبسط له في رزقه وينسأله في أثره فليصل رحمه" ففي هذين الحديثين الشريفين بيّن النبي الكريم ص.م "أنّ لصلة الرحم ثمربين هما: البسط في الرزق، والزيادة في العمر؛ و الأسلوب البسيطة بمعنى أن الكلمات اللاتي استخدم المؤلف السهلة ليفهم القارئ.
مزيات الكتاب في الكتاب "مفاتيح الرزق في ضوء الكتاب والسنة" كثيرة جدّا، مثلا: مظهر الكتاب جميل وجيد، حتى كثير من المشاهد يريد أن يقرا هذا الكتاب؛ شكل الكتاب صغير، حتى يسهل القارئ حمالا؛ استخدم المؤلف الكلمات البسيطة، حتى القارئ يستطيع أن يفهم مضمون الكتاب؛ وجد القارئ فهرسا، حتى سهّل القارئ في قراءته؛ استخدم المؤلف أدلّة من القرآن الكريم والحديث الصحيح في تحليله؛ استخدم المؤلف مراجع الكتاب، ومراجعه جديدة و متنوعة، هذه تدلّ علينا أن المؤلف يحب أن يقرأ الكتب. ولكن في ناحية الأخرى، عند هذا الكتاب عيوب الكتاب، مثلا: في ذلك الكتاب لا يرفق فيه وصف المؤلف ووصف دار النشر؛ لا يوجد الشكلا في الجملات في هذا الكتاب، وهذا مخرج القارئ الذي لايفهم علم النحو والصرف.
عند رأيي، أنّ الكتاب "مفاتيح الرزق في ضوء الكتاب والسنة" حسن ليقرأ كل القارئ، لأن هذا الكتاب يعطي كيفية جديدة لطلب الرزق مناسب بإرادة الله. وبجانب إلى ذلك، أريد المؤيف يعطي شكلا لكل الكلمات، وأريد دار النشر ينشر هذا الكتاب في الجمل الكثيرة و يضع هذا الكتاب في كل المكتبة.


Tidak ada komentar:

Posting Komentar